خدمات الرعاية الصيدلية

يعنى قسم الرعاية الصيدلية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض بتقديم خدماته يومياً على مدار الـ 24 ساعة طوال أيام السنة. حيث  يقوم بتقديم خدمة رعاية شاملة للمرضى من خلال الرعاية الإسعافية والرعاية المركزة للمرضى المنومين ومرضى العيادات الخارجية  والدعم الشامل للتغذية الوريديةمدير خدمات الرعاية  الصيدلية العقيد الدكتور صالح الدخيل

بالإضافة إلى تقديم المعلومات المتعلقة بالأدوية وتقييمها.

يقوم قسم خدمات الرعاية الصيدلية بتقديم  الرعاية الدوائية  لجميع  الفئات المرضية، بالإضافة إلى قيامه بخدمة المستشفى بالكامل. ويتولى قسم الرعاية الصيدلية توفير الخدمات الإكلينيكية للمرضى والعاملين على حد سواء والتي من شأنها رفع مستوى جودة الرعاية المقدمة بما يتماشى مع معايير اللجنة المشتركة لإجازة المنشآت الصحية. كما أن الخدمات التي يقدمها القسم ليست فقط فريدة من نوعها في المملكة العربية السعودية بل في الشرق الأوسط، وتضاهي نظائرها في معظم الهيئات الصحية في أغلب دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

ويحرص قسم الرعاية الصيدلية من خلال إنجاز المهام التي يضطلع بها لتحقيق الأهداف التالية: 

  • التأكد من سلامة الأدوية واستخدامها على الوجه الصحيح.
  • الوصول بالمرضى إلى نتائج إيجابية عن طريق الخدمات الإكلينيكية وخدمات صرف الأدوية بمناطق الرعاية الإسعافية وأقسام التنويم و الصيدليات الخارجية.
  • تقديم خدمات الرعاية الصيدلية باستخدام أحدث التقنيات التي تكفل سلامة  المرضى وتسهل مهمة القائمين على هذه الخدمات.

يقوم الصيدلي ضمن الفريق الطبي القائم على رعاية المرضى بدور حيوي بين الطبيب والممرضة، لكونه المخول بصرف الأدوية بالمستشفى. فعند قيامه بتحديد الدواء الصحيح للمريض يأخذ في الاعتبار كل العوامل التي تتعلق بالحالة المرضية وتشخيصها والنتائج المخبرية، ونوعية الأدوية الموصوفة وبقية البيانات الأخرى التي تساعد في تحديد العلاج المصروف للمريض.

تم تحديث نظام المعلومات الإكلينيكية بواسطة الحاسب الآلي في 1 ديسمبر 2004م  حيث يتم حفظ ملف  لكل مريض يضم جميع المعلومات المتعلقة بالمريض. ويقدم هذا النظام أحدث التقارير الخاصة بأوامر صرف الأدوية التي يوجه بها الأطباء. كما يبين هذا النظام تحذيرات لحالات الحساسية ضد أي دواء أو غذاء. كما وأنه يتم تنبيه الصيدلي أو الطبيب الذي يصرف العلاج  عن وجود أي تعارضات دوائية أو عند تخطي الحد المسموح به للجرعة. وقد تم تفعيل هذا النظام في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للتأكد من سلامة المريض للحد من الأخطاء الطبية الدوائية الوارد حدوثها في أي  من مراحل العلاج. 

 

   

  

Last Modified

18-Sep-2014 08:47 AM