نسخة تجريبية
بحث
أخر تعديل: 02 يوليو 2011 12:14 م

يتولى أربعة عشر صيدلياً إكلينيكياً مهام مراقبة الرعاية الدوائية للمرضى عن كثب على مدى اليوم من حيث التداخلات الدوائية المحتملة والتأكد من صحة الجرعات والأدوية المصروفة. كما يشارك الصيدلي الإكلينيكي في الجولات الطبية اليومية مع الفريق المعالج ليساهم في وضع الخطة العلاجية المناسبة للمريض بناء على نتائج التحاليل والحالة الصحية للمريض. لا يقتصر دور الصيدلي الإكلينيكي على هذه المرحلة فقط بل هو عضو مشارك في معظم لجان المستشفى وأحياناً إدارة هذه اللجان والتي لها علاقة بالأدوية وسلامة المريض مثل لجنة السياسة العلاجية، ولجنة السلامة الدوائية، ولجنة أدوية التخدير، ولجنة المضادات الحيوية وغيرها من اللجان الفرعية. بالإضافة إلى دوره الفعال في تقييم جميع الأدوية المراد إضافتها لدليل الأدوية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني.


كذلك يؤدي الصيدلي الإكلينيكي دوراً مهماً  مهم في إدارة بعض العيادات الخاصة ببعض الأدوية المهمة والتي قد يؤدي سوء استخدامها وعدم مراقبة فعاليتها إلى مضاعفات خطيرة للمريض من هذه العيادات عيادة تخثر الدم، وعيادة زراعة الكبد، وغيرها. كما يعمل الصيادلة الإكلينيكيون على مراقبة وتقييم تقارير المضاعفات الدوائية التي ترد من الأجنحة وذلك لتحديد كون المريض يعاني من حساسية أم أن ماحدث يعتبر من الآثار الجانبية المتعارف عليها للدواء.

يتولى قسم الصيدلة الإكلينيكية مهام أكاديمية عدة متعلقة بتدريب طلبة برنامج الصيدلي المقيم (من مختلف المستشفيات) المعترف به من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وطلبة كلية الصيدلة، كما وأنه يشارك  في إلقاء المحاضرات في المؤتمرات والندوات المختلفة للأطباء وطاقم التمريض والدورات التدريبية المختلفة والتي تعقد في مركز الدراسات العليا بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني مثل دورة الإنعاش القلبي والرئوي، دورة السلامة الدوائية، ودورة التخدير ومعالجة الألم والمشاركة في تدريس طلاب كلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية .

 

 برنامج التوعية الدوائية:

للخدمات الصيدلية عامة والصيدلي الإكلينيكي خاصة دور هام في تثقيف المرضى حيث يضم هذا الفرع مايقرب من ستة صيادلة ذوي خبرة ومدربين على كيفية توصيل المعلومات بشكل صحيح و دقيق للمرضى مما يضمن استيعاب المريض لدور الأدوية المستخدمة وأهميتها و هذا  يساهم في تقليل عدد مرات زيارة المريض للطوارئ أو الحاجة إلى التنويم في المستشفى بسبب سوء استخدام الأدوية. تقدم خدمة تثقيف المرضى المنومين عند خروجهم من المستشفى من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءاً من السبت إلى الأربعاء.

 

عندما يقرر الفريق الطبي خروج المريض، يقوم الصيدلي في فريق التوعية الدوائية بمراجعة الوصفة قبل تحضير أدوية الخروج للمرضى المنومين والتأكد من سلامة الجرعات الموصوفة ونوعية الأدوية ومطابقتها مع الأدوية التي كانت مصروفة في فترة التنويم والتأكد مع عدم تعارضها مع حالة المريض. ثم تبدأ مرحلة التوعية  وإعطاء شرح مفصل عن كل دواء والتي تشمل:

 

  • ماهية الدواء الموصوف ولماذا يستخدم.
  • عدد مرات الاستخدام ومدته.
  • طريقة الاستخدام (قبل الأكل أو بعده، للتركيبات الموضعية، للإبر تحت الجلد وغيرها).
  • طريقة حفظ الدواء (في الثلاجة، في مكان مظلم، بعيداً عن متناول الأطفال وغيرها).
  • بعض الآثار الجانبية للأدوية والمتعلقة بالتشخيص لدى المريض.
  • تعارض الأدوية مع أدوية أخرى أو مع الغذاء.
  • عدد مرات تكرارالصرف وطريقة طلب تكرار الصرف.
  • تزويد المريض بنشرات توعية عن الدواء (الأدوية) المصروفة عند الحاجة لذلك. 

وقد يقوم صيدلي التوعية الدوائية بالحصول على أرقام الهواتف لبعض المرضى (لبعض الحالات المرضية للأطفال وبعض مرضى زراعة الأعضاء) عند الحاجة للاطمئنان على متابعتهم إستخدام الأدوية بعد خروجهم من المستشفى.

 

 

مركز معلومات الأدوية والسموم:

يقدم مركز معلومات الأدوية والسموم خدمات الرد على استفسارات الكادر الطبي من أطباء وصيادلة وتمريض وكذلك استفسارات المرضى.  وتشمل مجمل الاستفسارات التي ترد للمركز معلومات عامة عن الأدوية وجرعاتها ومضاعفاتها الجانبية والتداخلات الدوائية وإمكانية استخدام بعض الأدوية في مراحل الحمل والرضاعة.  إضافة إلى ذلك فإن مركز معلومات الأدوية والسموم يوفر المطبوعات والمجلات العلمية والدورية ومراجع عالمية للتعامل مع حالات التسمم بالأدوية والمستحضرات (كمستحضرات التنظيف والمبيدات الحشرية).

                                                                                        

لمركز معلومات الأدوية والسموم دور كبير في تدريب وتعليم الطلبة (من جميع المستشفيات) برنامج الصيدلي المقيم المعترف به من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وطلبة كلية الصيدلة، والموظفين الجدد في الصيدلية على الطرق الصحيحة لاستخراج المعلومات من المراجع العلمية وتنقيحها والرد على استفسارات المتصلين.  بالإضافة إلى ذلك، يشارك القسم في تعليم الموظفين من خلال ملصقات شهرية تتضمن معلومات عن العقاقير الهامة والجديدة تصدر ضمن النشرة الخاصة بالقسم.كما يقوم المركز يومياً بمراجعة المواقع الطبية العالمية الخاصة بالأدوية وسلامتها مثل منظمة الغذاء والدواء لمواكبة كل ما يستجد  عن الأدوية من أخبار.

هاتف المركز:    8011111 1 966+  تحويله: 12555


© 2008-2014 الشؤون الصحية بالحرس الوطنى , جميع الحقوق محفوظة