​ إدارة طب الطوارئ

يهتم قسم الطوارئ بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بتقديم خدمات رعاية الطوارئ على أعلى مستوى من الجودة كما يقوم بتعليم الأطباء المقيمين والتعليم الطبيEmergencyPic.jpg المستمر وتطبيق برنامج السعودة للقوى العاملة بالقسم والعمل على خدمة المرضى المراجعين بما يتماشى مع مهمة الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني.

ومن ضمن مهام القسم أيضاً القيام بتقديم رعاية عالية الجودة وذلك بالتحقق من مراجعي القسم الذين يحتاجون إلى العلاج متحرين في ذلك مستوى الكفاءة والاستخدام الأمثل لموارد القسم. هذا المرفق الفريد أكثر من 88 سريراً ويشمل الوحدات التالية:

منطقة فرز الحالات واستقبال المرضى:

يستقبل القسم جميع مراجعيه عن طريق مكتب الإستقبال ليتم إدخال المرضى ذوي الحالات الحرجة الخطيرة بمنطقة الرعاية الحرجة الخطيرة على الفور، ويتم بعد ذلك استكمال إجراءات تسجيل المرضى بجوار الأسرة. أما الحالات البسيطة فيتم فحصها مبدئياً بمنطقة الإستقبال ثم يتم بعد ذلك استكمال بقية إجراءات التسجيل.

منطقة الفحص المبدئي:

 يتم إستقبال المرضى الذين يعانون من إصابات طفيفة في مساحة تحوي على سريرين إذ يتم فحص المؤشرات الحيوية ويقوم بهذه الإجراءات  أطباء قسم الطوارئ عن طريق اتباع سياسات منطقة الفحص المبدئي.

وحدة الرعاية الحرجة:

هي عبارة عن وحدة مؤلفة من 16 سرير مزوده بأحدث الأجهزة الطبية اللازمة لإنعاش وعلاج المرضى والمصابين ذوي الحالات الحرجة عالية الخطورة بما فيها الحالات الطارئة للأطفال والنساء. ويتم  تعقيم المرضى المتعرضين لبعض المواد الكيميائية قبل دخولهم إلى غرفة الطوارئ.

وحدة رعاية البالغين:

تتكون هذه الوحدة من 25 سرير حيث يتم استقبال المرضى ذوي الحالات الطبية والجراحية من الدرجة المتوسطة كما يوجد بعض الأسرة لعلاج الحالات البسيطة والمخصصة لتقديم خدمات الرعاية السريعة للمرضى الذين يتم تسجيلهم في القسم خاصة بعد ساعات العمل كما تقوم الوحدة أيضا بتشخيص أمراض النساء والولادة مبدئياً.

وحدة رعاية الأطفال:

تتكون هذه الوحدة من 26 سريراً لرعاية المرضى من الأطفال ذوي الحالات الحرجة والمتوسطة.

وحدة الرعاية العاجلة:

تتكون هذه الوحدة من ثمانية أسرة مخصصة لرعاية الحالات العاجلة.

وحدة الملاحظة الطبية:

هي عبارة عن وحدة تحتوي على 10 أسرة لتخدم المرضى الذين تستدعي حالاتهم تلقي علاجات معينة مثل ( الإرواء بالوريد والربو .. وغيرها) أو إعادة تقييم بعض الحالات مثل (آلام الصدر أو المعدة) والغرض منها خفض عدد حالات التنويم غير الضرورية وبالتالي خفض عبء العمل الواقع على قسم الطوارئ.

وحدة خدمات الطوارئ الطبية:

لهذا القسم أدوار متعددة مثل توفير خدمات سيارات الإسعاف لجميع أقسام المستشفى ونقل المرضى من داخل وخارج مدينة الرياض. ويقوم فريق الطوارئ بتقييم جميع الحالات الناتجة عن الحوادث أو الصدمات  والحالات التي لا تدخل ضمن خدمات العيادات الخارجية سواء تم احضارهم بواسطة سيارات الإسعاف أو سيارات خاصة. كما يشاركون في حالات الإستدعاء التي تشمل السكتات القلبية.

إدارة الكوارث:

إن التغير السريع في البنية التنظيمية والهيكلية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية تطلب إدخال تغيرات جذرية في خطة الكوارث الأصلية ومن الممكن الإطلاع على هذه التعديلات عبر شبكة الإنترنت الداخلية منذ عام 2006. وقد تم تطبيق خطة الكوارث بفاعلية في أعقاب التفجيرات الحادثة في مايو 2003 حيث استقبلت مدينة الملك عبدالعزيز أكبر عدد من ضحايا هذه الكارثة كما أن عدداً من الأحداث الأخرى التي وقعت حديثاً في الرياض تطلبت تشغيل خطة الكوارث استجابة لها.

برنامج تدريب الأطباء المقيمين وطلاب الطب والأطباء المتدربين:

احتياجات الإدارات الأكاديمية الجديدة  ولقد حققت الإدارة في أكتوبر 2001 الموافقة على برامج التدريب التابعة للبورد العربي والبورد السعودي  في طب الطوارئ .

برنامج  تدريب الزمالة في طوارئ طب الأطفال:

يندرج هذا البرنامج تحت مظلة البورد السعودي للتخصصات الطبية وهو مشروع مشترك بين مدينة الملك عبدالعزيز الطبية ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ومستشفى الملك خالد الجامعي وحاليا يضم البرنامج 5 أطباء زمالة  ( 3 أطباء في السنة الأولى من البرنامج و اثنين في السنة الثانية) و قد تخرج 3 أطباء من هذا البرنامج.

برنامج  تدريب الزمالة في طوارئ طب البالغين:

يهدف برنامج  تدريب الزمالة في طوارئ طب البالغين إلى تدريب أطباء معتمدين من الهيئة العامة من تخصصات مثل طب الأسرة والجراحة العامة في طب الطوارئ. ويستهدف البرنامج أطباء يعملون حالياً في قسم الطوارئ والذين يسعون إلى المزيد من التدريب لتحسين ممارساتهم الطبية.

برنامج تطوير جودة وعمل قسم الطوارئ:

لقد استدعت التغيرات السريعة في مهمة واتجاة مدينة الملك عبدالعزيز الطبية تلبية الإحتياجات الناشئة حديثاً لتحسين النوعية والأداء الإداري للأنشطة مثل معدلات الاعتلال والوفيات وتم العمل على هذه التغيرات منذ عام 2000.

فريق العمل:

رئيس القسم: د. رائد حجازي

د. سمير الحمد

د. خالد محمد الجهني

د. مصطفى الهادي

د. ماجد عبد اللطيف السلامه

د. محمد السلطان

د. أحمد محمد العمري

د. عبد ربه حسن

د. عبد المنعم علي عبد الرحمن

د. هاشم إبراهيم أحمد

د. سيد وجيد علي شاه بخاري

د. أحمد الهاجري

د. ملفي العنزي

د. فهد الحماد

د. محمد خلاف المطيري

د. عبد الله فريح العنزي

د. ناصر عبد الرحمن الحارثي

د. عبد الله الضيفان

د. أسامه كينتاب

د. أمل اليوسف

د. مها عبد الله أحمد العبد الله

د. جمال الوير

د. عبد الله باحمد

اتصل بنا:

هاتف رقم: 8011111 -11- 966+  تحويلة: 19993

 

Last Modified

18-Sep-2014 08:10 AM