تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

الأسبوع التوعوي الرابع لمقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية – جدة

11/28/2019

الأسبوع التوعوي الرابع لمقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية

الأسبوع التوعوي الرابع لمقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية  

تم إنشاء برنامج ترشيد استخدام المضادات الحيوية منذ ٢١٦م وهدفه سلامة المرضى وحمايتهم وخلال هذه الاربع سنوات تم عمل حدث سنوي يستمر لمدة اسبوع يتم فيه عمل دورات توعوية و مؤتمر يضم الكثير من المختصين لمشاركة خبراتهم العلمية و العملية في هذا المجال.

من أهداف البرنامج مساعدة الممارسين الصحيين على الاستخدام الامثل للمضادات الحيوية عبر برامج التثقيف و السياسات و الإجراءات وتوفير المضادات الحيوية و الفحوصات المخبرية اللازمة.

ألقت رئيسة اللجنة المنظمة، صيدلي اكلينيكي – الأمراض المعدية الدكتورة/ نور شمص كلمة شرحت خلالها أهمية البرنامج و عن المشاريع الناجحة التي تم انجازها عن طريقة لجنة المضادات الحيوية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية – جدة. كما شرحت الدكتورة/ نور عن المصاعب و العقبات التي واجهت اللجنة في سبيل تنفيذ توصيات اللجنة. كما أوضحت الخطوات اللازم اتباعها عن وصف المضادات الحيوية.

وقد أكد المدير التنفيذي المشارك للطب الوقائي ومكافحة العدوى الدكتور/ عاصم الصاعدي على زيادة معدل مقاومة البكتيريا للعلاج في الوقت الحالي وأضاف بأن تطور البكتيريا ومقاومتها للأدوية قد يحدث خلال مدة طويل لكن التطور أصبح سريع ا و أشد خطورة الآن بسبب استمرار سوء استخدام المضادات الحيوية مما أثر على البكتيريا وجعل المقاومة تحدث في مدة زمنية اقصر.كما أشار ان هذه الزيادة في معدل الاستخدام الخاطئ ستشكل خطر عالمي إن لم تتم السيطرة عليها بطرق وقائية في مقدمتها و الحد من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية.

وقد قدمت صيدلي اكلينيكي – الأمراض المعدية الدكتورة/ دعاء نعيم مع استشاري الأمراض المعدية ومكافحة العدوى الدكتور ماهر الاحمدي محاضرة عن دور التمريض في برنامج الاستخدام الامثل للمضادات الحيوية و عن أهمية التمريض في المساهمة ودعم برنامج إرشاد استخدام المضادات الحيوية.

كما أكدت الدكتورة نعيم ايض ا على اهمية التغيير المبكر )عند الإمكانية( من المضادات عن طريق الوريد الى المضادات الفموية للمريض لما لهذا التحويل من عائد مفيد للمريض والمستشفى.

الأسبوع التوعوي الرابع لمقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية  
 

و اضاف الدكتور ماهر بالقول ان على مراكز الخدمات الصحية الإسراع في تطبيق برنامج الإشراف على استخدام المضادات الحيوية في جميع منشئاتها وقد قام بتقديم محاضرة عن تفاصيل تطبيق الية تنظيم المضادات الحيوية في مستشفى الحرس الوطني بجدة.

تحدثت صيدلي اكلينيكي – الأمراض المعدية الدكتورة/ دعاء الجفري عن حساسية البنسلين وتأثيره على المضادات الحيوية. وقد اوضحت بأن بعض المرضى قد تحدث لهم آثار جانبية يتم تشخيصها بالخطأ بأنها حساسية من البنسلين مما قد يسبب ضرر لاحق للمريض. وقد قامت بتأكيد اهمية التشخيص الصحيح و التفرقة بين الآثار الجانبية و التحسس الحقيقي من البنسلين.

وتحدث صيدلي اكلينيكي – الأمراض المعدية الدكتور/ بسام غانم في محاضرته عن الابحاث العلمية الجديدة التي تتناول مدى استعمال المضاد الحيوي السليمة مؤكدا اهمية الالتزام بتوصيات الطبيب.

الرسالة الأهم في هذا المؤتمر ان المضادات الحيوية يجب استعمالها بتروي و حكمة و ان لجميع افراد المجتمع عامة و الكادر الصحي خاصة دور في الحد من ظاهرة الاستعمال الخاطئ للمضاد الحيوي.

هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟ نعم لا

0من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل 0 مشاركة

​​
آخر تعديل

9/12/2022 10:47 AM