جهاز الروبوت​​ (الجراح الآلي دافنشي Di Vinci )

جهاز الروبوت​​ (الجراح الآلي دافنشي Di Vinci )في نقلة طبية علمية الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط ، استقطبت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة أحدث نسخة من جهاز الروبوت (الجراح الآلي) - Di Vinci حيث تُعد هذه النسخة من الجهاز الأحدث على مستوى الشرق الأوسط لإحتوائها على منصتين للجراحين من الجيل الحديث XI النسخة المحدثة (dual console) وأوضح الدكتور محمد البغدادي رئيس قسم جراحة المسالك البولية وامراض الذكورة والعقم أن جهاز الروبوت (الجراح الآلي) يساهم في تعزيز القدرة على القيام بالعمليات المعقدة وجعلها أكثر سهولة وأقل مضاعفات عن طريق تمكين اثنين من الجراحين بالقيام بالعملية في وقت واحد باستخدام الروبوت. يحوّل النظام الالكتروني في الجهاز حركات اليد إلى نبضات توجيهية تستقبلها سواعد الروبوت لتقدم من خلالها أداءاً عالي المستوى مما يحسّن من تركيز الجرّاحين وبالتالي نجاحاً للعملية الجراحية.

واشار الدكتور البغدادي بأن هذه المنصة تعتبر الأحدث والأكثر تطوراً في العالم وتتميز بتصوير ثلاثي الأبعاد عالي الدقة يمكّن من عرض صور فورية لتدفق الأنسجة الوعائية والأوعية الدموية وهي تعمل على تحسين عملية قطع وتخثير الأوعية الدموية التي يصل قطرها إلى ٧ ملليمترات.  وهنا يأتي دور نظام XI من روبوت دا فينشي الذي يؤمن تواصلاً أفضل بين الروبوت وجدول التشغيل، مما يسمح بتحديد دقيق للمريض ومنطقة العمل وبالتالي الحصول على نتائج أفضل.   

كما بين الدكتور بغدادي أن الجهاز يتميز بربط كمبيوتري بين المنصتين بحيث لا تتداخل المهام بين الجراحين بل تعزز التنسيق بينهم باستخدام تقنية الصوت والواقع المعزز. مما يجعل الجراح الآلي يستخدم في إجراء عمليات معقدة في تخصصات مختلفة في مجال الجراحة كجراحة المسالك، الأورام، الجهاز الهضمي، جراحة القلب والصدر. وفي بعض هذه العلميات المعقدة اثبتت الدراسات أن  الجراحة الروبوتية ساهمت في جعل المضاعفات بعد الجراحة أبسط، والتعافي أسرع وفي بعض الحالات لا تتجاوز فترة الشفاء يوماً إلى يومين.

Last Modified

22-Aug-2019 08:44 AM