​خدمات إعادة التأهيل


خدمات إعادة التأهيل في مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز تقدم خدمات للمرضى من جميع الأعمار الذين يعانون من ضعف الحركة العضليه والعصبية والعقلية. هدفنا هو مساعدة المرضى على التعافي والوصول الى أقصى قدرة  في الحركة. تتكون إدارة إعادة التأهيل حاليا من خدمات العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي ، يهدف القسم الى توفير خدمات العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي للعاملين السعوديون في وزارة الحرس الوطني وعائلاتهم وأي أشخاص آخرين إذا كان مؤهل علاجياً. نحن تقييم وعلاج مشاكل جسدية وكيف تؤثر تلك على الجانب المهني والعاطفي والاجتماعي. تتوافق هذه الخدمة مع "الممارسة القائمة على الأدلة" ومطابقة للمعايير المتبعة في الممارسة السريرية وتلبي بيان مهمة المنظمة.

نطاق الخدمات:

العلاج الطبيعي:

العلاج الطبيعي هو تخصص يدرس الحركات الطبيعية لجسم الإنسان . أخصائي العلاج الطبيعي يعمل على تحليل حركة المريض وقدراته بعد الإصابة او المرض لتحديد مدي تأثيرها على قدراته الحركية و إعتمادة على النفس في الحركة.

أخصائي العلاج الطبيعي هو معالج متخصص في تأهيل القصور الحركية الناتجة عن مرض عضوي او إصابة و التى يهدف من خلالها إلى زيادة قدرات المريض من خلال التمارين الرياضية و الأنشطة الجسدية.

قسم العلاج الطبيعي يقدم خدماته لمرضي:

  1. إصابات المخ و الأعصاب
  2. الإصابات الرياضة
  3. اصابات الهيكل العظمي 
  4. الأطفال
  5. صحة المرأة
  6. الشيخوخة

العلاج الوظيفي:

العلاج الوظيفي هو تخصص يعتمد على تقيم قدرة الأفراد على الإعتماد على النفس في تأدية الوظائف اليوميه

والتى تشمل ( العناية الشخصية، المهنية، الدراسية و الترفيهية) ومدي تأثير الحالة المرضيه للشخص سواء كانت جسدية، نفسية او عقلية على قدرته على إتمام المهمة.

العلاج الوظيفي يساعد على تحسين و زيادة  قدرة الفرد في الإعتماد على نفسه و يقلل من العجز الناتج من الإصابات المؤقتة أوالإصابات الدائمة القابلة للتحسن عن طريق زيادة القدرة الحركية، واستخدام البرامج التعلمية، والأجهزة الطبية وكذلك إعادة تنظيم المحيط المنزلي او الوظيفي للمريض.

في حالات الإصابات او الإعاقات الشديدة يسعى الأخصائي إلى تثقيف الأسرة وتوفير الأجهزة الطبية بمساعدة

الأخصائين في الخدمة الإجتماعية لأفضل وآمن الطرق للعناية بالمريض.

قسم العلاج الوظيفي يقدم خدماته لمرضى:

  1. الإصابات الجسدية
  2. الإصابات العقلية
  3. تاخر النمو
  4. الخلل الحسي
  5. صعوبه التعلم
  6. الحروق و أثارها
  7. وظائف اليد
  8. تصميم وعمل الجبائر
  9. تهيئة البيئة المنزلية و توفير الأجهزة الطبية

ساعات العمل:

  • الأحد إلى الخميس من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الخامسه مساءً.
  • الجمعة والسبت من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الخامسة مساًء تقدم الخدمات لمرضى التنويم. 

الإنجازات:

برنامج وقاية الظهر أثناء العمل:

برنامج شهري يقوم به قسم التأهيل يسعي إلى زيادة الوعي لتجنب إصابات الظهر المرتبطة بالعمل لدي موظفي مستشفي الأمير محمد بن عبد العزيز

البرنامج التعليمي لكيفية حمل ونقل المرضي بطريقة سليمة:

يقام البرنامج مرتين شهرياً لتعليم الموظفين الجدد الطرق السليمة لنقل المرضى، وذلك للحفاظ على سلامة المريض و تجنب اي اصابات جسدية للطاقم الصحي.

اتصل بنا:

Last Modified

15-Jun-2015 09:19 AM