​ الخدمات الصيدلية للمرضى المنومين (الصيدلية الداخلية)

تقدم الصيدلية الداخلية بجميع أقسامها خدمات للمرضى المنومين في مختلف أقسام المستشفى على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع. وتشمل الخدمات توفير جميع الأدوية للمرضى المنومين بالإضافة إلى مراقبة الأدوية المتوفرة في الأجنحة لحالات الطوارئ عن طريق برنامج الجرعة الواحدة. 

 

الصيدليات المدارية الفرعية:

تقوم فكرة الصيدليات المدارية (الفرعية) على سرعة توفير الأدوية للمرضى مع مراعاة الدقة في جميع أجنحة المستشفى حيث تعمل على توفير الأدوية inpVII.jpg

الوريدية وغير الوريدية بعد التدقيق والمراجعة للجرعات المطلوبة، وتقدم أيضاً خدمات متواصلة للكادر الطبي حيث تعمل جميع الصيدليات الفرعية كمصدر سريع ودقيق للمعلومات الطبية والدوائية. وأيضاً يشارك الصيدلي في تللك الصيدليات مع الفريق الطبي في النداءات العاجلة للإسعاف القلبي والرئوي في الحالات الطارئة. وجميع الصيدليات المدارية يديرها صيادلة مؤهلين ذوي خبرات عالية ويساعدهم صيادلة فنيين أكفاء مدربين جميعهم على التعامل مع أنظمة الكمبيوتر المتقدمة وتركيب المحاليل الوريدية حيث أن معظم هذه الصيدليات المدارية مزودة بغرف معقمة لخلط المحاليل الوريدية (المضادات الحيوية، أدوية ضعف القلب، الأملاح الوريدية، الأدوية المسيلة للدم وغيرها). وتشمل الصيدلية الداخلية 8 صيدليات مدارية:

  • صيدلية العناية المركزة  للكبار
  • صيدلية القلب والكبد
  • صيدلية العناية المركزة للأطفال و أجنحة الأطفال
  • صيدلية العناية المركزية للمواليد والحضانة
  • صيدلية العلاج الكيماوي
  • صيدلية أجنحة الباطنة
  • صيدلية أجنحة الجراحة وأجنحة النساء والولادة
  • صيدلية أجنحة أمراض الجهاز الهضمي والكلى
    

 غرفة تحضير المحاليل الوريدية المعقمة:inpVI.jpg

 

هذا الجزء من الصيدلية الداخلية مصمم ومجهز بأعلى معايير الدقة والتعقيم و مطابق للتوصيات العالمية من منظمات الصيدليات الأمريكية والأوربية. يشرف على هذا القسم صيدلي مؤهل ذو خبرة طويلة في مجال المحاليل الوريدية ويعمل تحت إشرافه طاقم من الصيادلة الفنيين المؤهلين والحاملين للشهادات التي تخولهم للعمل في منطقة المحاليل الوريدية. تغطي غرفة المحاليل الوريدية كافة احتياجات المستشفى من الأدوية الوريدية بالمساعدة مع الصيدليات الفرعية خلال فترة الدوام الصباحي وتمتد ساعات العمل في هذا القسم إلى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع. يقوم قسم المحاليل الوريدية أيضاً بخلط محاليل التغذية الوريدية (TPN) باستخدام جهاز الخلط الموصول بالكمبيوتر لضمان الدقة في الخلط والتحضير وبالتالي ضمان درجة التعقيم للمحلول المحضر.

   

 

غرفة تحضير الأدوية بنظام الجرعة الواحدة:inpIII.jpg

يعتمد توزيع الأدوية على المرضى المنومين في أجنحة المستشفى على نظام الجرعة الواحدة. يقوم هذا النظام على تغليف الأدوية المراد توزيعها على المرضى بصورة مستقلة بحيث يحتوي كل مغلف على حبة واحدة أو كبسولة واحدة ويكون مطبوعاً على المغلف اسم الدواء وتركيزه وتاريخ صلاحيته. وذلك لتأمين الاستخدام السليم والآمن للأدوية، كما يتولى القسم متابعه جميع الأدوية الموزعة في الأجنحة كمخزون احتياطي مقنن ليستخدمه طاقم التمريض في حالة الطوارئ فقط بحيث يفحص شهرياً للتأكد من تاريخ صلاحيتها وسلامة تخزينها.

 
 

قسم الأدوية المخدرة المحظورة (المقيدة):inpII.jpg

يحتوي هذا القسم على جميع مخزون المستشفى من الأدوية المخدرة والمحظورة (المقيدة) ويشرف الصيدلي المنسق لهذه النوعية من الأدوية على عملية الطلب والتخزين والتوزيع، والصرف في جميع أنحاء المستشفى عملاً بالقوانين المنصوص عليها من وزارة الصحة ووزارة الداخلية.

  

قسم تحضير أدوية الخروج للمرضى المنومين:

يعمل في هذا القسم طاقم يتميز كبقية فرق الصيدلية بالسرعة والدقة في العمل ويتكون من صيادلة ومساعدي صيادلة يقومون بتقديم الخدمة من الساعة الثامنةinpI.jpg
صباحاً وحتي الساعة السادسة مساءاً على مدار الأسبوع. تبدأ مهمة الفريق في هذا القسم بعد استلام الوصفة الطبية للمريض عن طريق الفاكس الذي ترسله الممرضة من الجناح. يقوم الصيدلي بالتأكد من: 

  •  وضوح  اسم المريض ورقمه ومطابقته لنظام الكمبيوتر
  •  تاريخ الوصفة
  • توثيق الحساسية للدواء أو الغذاء (حتى وإن لم يكن المريض يعاني من حساسية)
  • وزن المريض وطوله (خاصة الأطفال المرضى)
  •  التشخيص
  •  وضوح اسم الطبيب ورقمه الوظيفي
  •  التأكد من عدم وجود تداخلات للأدوية مع حالة الحساسية للمريض (إن وجدت)
  •  التأكد من الجرعات الموصوفة وكونها لاتتعدى الجرعات المسموح بها والمنصوص عليها علمياً
  •  التأكد من عدم وجود أي تداخلات بين الأدوية الموصوفة حالياً وأيضاً ما لدى المريض سابقاً
  •  التأكد من عدم وجود دوائين على قائمة المريض من نفس المجموعة الدوائية
 

بعدها يقوم الصيدلي بإدخال جميع البيانات في الكمبيوتر وطباعة الملصقات الطبية المناسبة والتي تحتوي على التعليمات باللغتين العربية والإنجليزية، ليقوم بعدها الصيدلي الفني باستلام الوصفة والملصقات ومطابقتها ومن ثم الشروع في تحضيرها  لتتم بعدها عملية المراجعة الأخيرة للوصفة من قبل الصيدلي والذي يوجه بتغليفها لترسل إلى الجناح عن طريق جولات على مدار الساعة يقوم بها مراسل الصيدلية لتوصيل الأدوية للجناح لتوقع الممرضة المسئولة بالاستلام وحفظ الأدوية في مكان آمن إلى حين جاهزية المريض للخروج من المستشفى خلال 24 ساعة.  

   
 
 
 
Last Modified

18-Sep-2014 08:53 AM