​ الخدمات الصيدلية للعيادات الخارجية ( الصيدلية الخارجية)

يضم قسم خدمات الرعاية الصيدلية بالعيادات الخارجية فريقاً من الصيادلة المؤهلين ومساعدي الصيادلة الذين يتولون مهام صرف الأدوية من جميع أقسامPhaOut.jpg

العيادات الخارجية، ومرضى غسيل الكلى، ومرضى الرعاية المنزلية، ومرضى وحدة العقم والإخصاب، يومياً من السبت إلى الأربعاء من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساءاً. أما خدمات الصيدلية الخارجية في أقسام الطوارئ فهي متوافرة على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

تشمل الخدمات المقدمة من صيدلية العيادات الخارجية عدة أقسام ابتداءاً من قسم صرف الوصفات اليومية وطلب التكرار ومروراً بقسم الأدوية المخدرة والمحظورة وانتهاءاً بقسم التركيبات الدوائية.

  

وصفات الأدوية غير المقيدة:

بعد انتهاء المريض من العيادة واستلامه للوصفة الطبية يتوجه مباشرة إلى صيدلية العيادات الخارجية ليسلمها للصيدلي، حسب أنظمة الصيدلية يقوم الصيدلي باستلام الوصفة والتأكد من كونها نظامية من النواحي التالية:

  • وضوح إسم المريض ورقمه ومطابقته لنظام الكمبيوتر
  • تاريخ الوصفة يجب أن يكون في نفس اليوم
  • توثيق الحساسية للدواء أو الغذاء (حتى وإن لم يكن المريض يعاني من حساسية)
  • وزن المريض وطوله (خاصة الأطفال المرضى)
  • التشخيص
  • وضوح اسم الطبيب ورقمه الوظيفي

  

تبدأ بعدها عملية التدقيق العلمي للوصفة قبل إدخال جميع بيانات الوصفة والخطة العلاجية في الكمبيوتر، وذلك لتأكد من: PhaOutI.jpg

  • عدم وجود تداخلات للأدوية مع حالة الحساسية للمريض ( إن وجدت)
  • الجرعات الموصوفة وكونها لاتتعدى الجرعات المسموح بها والمنصوص عليها علميا
  • عدم وجود أي تداخلات بين الأدوية الموصوفة حاليا و أيضا" مالدى المريض سابقا
  • عدم وجود دوائين على قائمة المريض من نفس المجموعة الدوائية
  • تحديد الكميات المراد صرفها للمريض مع تحديد عدد مرات تكرار الصرف المناسبة

  

 

بعدها يقوم الصيدلاني بإدخال جميع البيانات في الكمبيوتر وطباعة الملصقات الإرشادية المناسبة والتي تحتوي على التعليمات باللغتين العربية والإنجليزية ، ليقوم بعدها مساعد الصيدلي باستلام الوصفة والملصقات ومطابقتها ومن ثم الشروع في تحضيرها وتسليمها مرة أخرى للصيدلي لصرفها للمريض.

صرف الدواء للمريض يتضمن شرح عن :

  • ماهية الدواء الموصوف ولماذا يستخدم.
  • عدد مرات الاستخدام ومدته.
  • طريقة الاستخدام ( قبل الأكل أو بعده ، للتركيبات الموضعية ، للإبر تحت الجلد وغيرها)
  • طريقة حفظ الدواء ( في الثلاجة، في مكان مظلم، بعيدا" عن متناول الأطفال وغيرها)
  • بعض الآثار الجانبية للأدوية و المتعلقة بالتشخيص لدى المريض.
  • عدد مرات التكرار المعطاة وطريقة طلب التكرار.
  • تزويد المريض بنشرات توعية عن الدواء( الأدوية ) المصروفة عند الحاجة لذلك.
  • تعارض الأدوية مع بعضها أو مع الغذاء.

 

 وصفات الأدوية المخدرة والمحظورة ( المقيدة):

عند استلام الصيدلي لوصفة مقيدة يقوم بإتباع نفس الخطوات المذكورة سابقا من ناحية التدقيق والمراجعة ويطلب من المريض الانتظار حسب حجم العمل في قسم الأدوية المخدرة والمحظورة حينها ومن ثم تسليمها لمساعد الصيدلي بالقسم ليقوم بتحضيرها.  يقوم مساعد الصيدلي بتسجيل الوصفة المقيدة في ملفPhaOutII.jpg

خاص في الكمبيوتر حسب أنظمة قسم الخدمات الصيدلية، ثم يتم مراجعة الكميات المصروفة والتي يجب ألا تتجاوز الحد المنصوص عليه من وزارة الصحة.

قد تحتاج بعض الأدوية المقيدة إلى توقيع المريض على نموذج الموافقة للعلاج وهذه الخطوة تتم في العيادة لدى الطبيب ولكن يجب أن يبرز المريض إقرار الموافقة مع الوصفة للصيدلية حتى يتم صرف العلاج.

 

وصفات التركيبات الدوائية:

يوجد قسم خاص في صيدلية العيادات الخارجية لتحضير التركيبات الدوائية. ويقوم قسم التركيات الدوائية بتحضير الآتي :

 

جميع الكريمات والمراهم ذات التركيبات الخاصة لمرضى الأمراض الجلدية.

تحويل بعض أنواع الأدوية المتوفرة في المستشفى على شكل حبوب أو كبسولات والتي يصعب على الأطفال وبعض كبار السن وذوي الحالات الخاصة إلى شراب ليسهل تناولها.

الكبسولات ذات تراكيز دوائية أقل من التركيز الأساسي والمتوفر في المستشفى للأطفال المرضى بصورة خاصة.

بعض قطرات العين والأذن والأنف.

غسول الفم لفئة معينة من المرضى.

محاليل تعقيم الجروح والحروق.

  

 جميع التركيبات الدوائية يتم تحضيرها استناداً إلى مراجع علمية عالمية موثقة ومعترف بها وبطريقة معقمة تماماً. معظم التركيبات الدوائية المستخدمة في صيدلية العيادات الخارجية تكون محضرة مسبقاً وبكميات مدروسة لتغطي الاستهلاك الشهري لها. عندما يستلم الصيدلي وصفة المريض التي تحتوي على تركيبة دوائية سيقوم بعملية المراجعة والتدقيق المذكورة سابقاً.

عند استلام المريض للتركيبة الدوائية سيلفت نظره الصيدلي لعدة نقاط مهمة تتعلق بالتركيبة الدوائية:

  1. طريقة استخدام المستحضر العلاجي ومدته.
  2. تاريخ الصلاحية والموضح باللغتين العربية والإنجليزية على العبوة.
  3. طريقة التخزين.

 

 إعادة صرف الأدوية (التكرار):

يقوم الصيدلي باستقبال طلبات إعادة صرف الأدوية المسجلة في ملف المريض في الكمبيوتر عن طريق الهاتف (  2520088 -11- 966 + تحويلة 18741) من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثالثة عصر طيلة أيام الأسبوع ماعدا يوم الأربعاء من الساعة الثامنة صباحاً و حتى الثانية عشر ظهراً. إذا كان المريض يسكن في مدينة الرياض فيبلغ أثناء المكالمة بالفترة الزمنية المطلوبة ليكون الدواء جاهز للصرف والتي غالبا لا تتجاوز الساعتين. أما إذا كان المريض خارج مدينة الرياض فالخدمات الصيدلية بمدينة الملك عبد العزيز للشئون الصحية توفر خدمة التوصيل السريع (DHL ) لجميع الأدوية ماعدا الأدوية المقيدة والمحظورة.

   

الصيدلية الخارجية بقسم الطوارئ:

تقدم الخدمات الصيدلية في أقسام الطوارئ من قبل صيادلة وفنيين صيادلة مؤهلين على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع ويطبق نفس نظام صيدلية العيادات الخارجية بجميع أقسامها في صيدلية الطوارئ الخارجية. أما صيدلية الطوارئ الداخلية فهي تتعامل بنظام مماثل للصيدلية الداخلية .

 

معلومات عامة عن الصيدلية الخارجية:

عند حاجة الصيدلي لمناقشة الخطة العلاجية للمريض مع الطبيب يتم الاتصال به، وهذه الخطوة قد تستغرق بعض الوقت لضمان سلامة المريض الدوائية، أما إذا لم يتمكن الطبيب من الرد على الصيدلي عندها سيتم إرسال المريض للعيادة مرة أخرى ويعطى نموذج موضح عليه سبب إرسال المريض مرة أخرى للعيادة.

قد تتغير عبوة الدواء تبعا لتغير الشركة المنتجة لذلك يحرص الصيدلي على تنبيه المريض أن الدواء المصروف من شركة مختلفة.

 

 
 
Last Modified

18-Sep-2014 08:54 AM