​ قسم أمراض الغدد الصماء والسكري

مقدمة

يتألف قسم أمراض الغدد الصم  و السكري من فريق طبي كفؤ يكمن محور اهتمامه بالمريض و يهتم بكل ما يتعلق بثقافته, سلامته ورضاه. ان مهمتنا مستوحاة من النظره الأساسيه للمنشأه التي تسعى بكل الطرق لتقديم رعايه طبيه مميزه للمريض و عائلته.

يقدم القسم خدماته لكل من مرضى التنويم ومرضى العيادات الخارجية في مجال أمراض الغدد الصم والأمراض الأيضية و في مقدمتها مرض السكري.

 
  • العيادات: يقدم القسم خدماته في العيادات الخارجيه عبر ما مجموعه 15 عيادة كل أسبوع.
  • عيادات أمراض السكري:  هي عيادات متعددة التخصصات، تدار بمساعدة اخصائية التغذية ومثقفي مرضى السكري. يكمن هدفنا في تعزيز العلاج الذاتي من خلال تمكين المريض من العنايه بنفسه، ويعتبر نهج التركيز على تثقيف مريض السكري و وتمكينه تقليدا في رعاية مرضى السكري على مستوى العالم. تعقد هذه العياده يوميا عبر استشاري الغدد و السكري محاطا بمجموعه من الأطباء الإستشاريين المشاركين و المساعدين و أطباء زمالة أمراض الغدد و الأطباء المقيمين.
  • عيادات الغدد الصم: يقوم هذا القسم من العيادات على الإشراف على وعلاج مجموعة كاملة من اضطرابات الغدد الصم. و هي اشد العيادات ازدحاما على مستوى القسم وكذلك على مستوى المنشأة ككل.
  • عيادة فرط زيادة الدهون: هذه الوحدة مكرسة لعلاج المرضى الذين يعانون من اضطرابات الدهون المعقدة مثل فرط الكوليسترول الموروث ومرض اختلال مستوى الدهون البروتينية (dyslipidemia) و اختلال مستوى الدهون البروتينية المقاوم، ومتلازمة زيادة مستوى الكيلومكرونات في الدم.
  • عيادة مضخة الأنسولين: برنامج مضخة الأنسولين: بدأ البرنامج في شهر مايو عام 2008 م وتم  تزويد ما يقارب 130 مريض بمضخة الأنسولين بحلول نهاية عام 2011 م مقارنة ب 70 مريض في عام 2010 م. استمر هذا البرنامج على تحقيق النجاح ونيله لرضى المرضى، حيث تمكن معظم المرضى من السيطرة على السكري مع انخفاض معدل حالات نقص السكر في الدم بصفة عامة والقضاء على حالات ارتفاع السكر الحاد في الدم لدى الغالبية العظمى. ويجري تطوير هذا البرنامج حاليا ليشمل النساء المصابات بمرض السكري من النوع الأول لدى الحوامل. إن هذا البرنامج لا يوجد إلا في مراكز محدده في المملكه لديها الكفاءات و الموارد اللازمه لتقديم هذه الخدمه.
  • عيادة سكري الحمل: تعمل عيادة سكري الحمل مرة واحدة أسبوعيا بالاشتراك مع وحدة متابعة الحمل التابعه لقسم أمراض النساء و الولاده.  يقوم أطباء و طبيبات هذه العياده و مساعديهم بتقديم الرعايه الطبيه لما  يقارب 40 إلى 50  مريضه سكري حامل كل أسبوع.
  • عيادة الفحص المبدئي: تكمن مهمة عيادة الفحص التي تعقد أسبوعيا في تلبية جميع احتياجات المريض وفقا لأفضل الموارد المتاحة في المنشأة، وكذلك لتحديد أولويات تسجيل مواعيد المريض والتأكد من أن الكشوفات اللازمة متوفرة خلال زيارة المريض المقبلة.
  • وحدة الإقامة القصيرة للغدد الصم و السكري: تم إنشاء الوحدة لاختبار وظائف الغدد الصم الحيوية. وتقام هناك مجموعة كاملة من الفحوصات المتعلقة بالغدد الصم بشكل يومي.
  • خدمة الاستشارات لمرضى قسم التنويم: تشمل هذه الخدمات على استشارات يقدمها أعضاء القسم لمرضى الطوابق الطبية والجراحية ووحدات العناية المركزة وغرف الطوارئ ومراكز الرعاية الصحية الأولية في مختلف أنحاء المدينة الطبية. يقوم الطاقم المناوب برؤية و تقييم و تقديم الإستشاره و علاج عدد كبير من المرضى المنومين في كل أنحاء المدينة الطبية.
  • تغطية حالات مرضى الغدد الصم داخل المستشفى: يتم تنويم المرضى الذين يعانون من مشاكل في الغدد الصم و السكري فورا تحت رعايتنا ، ويتم متابعة هذه الحالات على مدار 24 ساعة بمعدل 7 ايام في الاسبوع من قبل الطبيب الإستشاري المناوب والإستشاري المساعد وطبيب حاصل على الزمالة في أمراض الغدد الصماء والطبيب المقيم.

الخدمات التعليمية:

  • برنامج الزمالة في أمراض الغدد الصماء: وهو برنامج مشترك ضمن برنامج الزمالة في أمراض الغدد الصم و السكري التابع للهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وتحظى منشأتنا بالأفضلية من وجهة نظر العديد من  المتدربين نظرا لكثرة و تنوع الحالات التي يتم دراستها وتغطيتها في القسم. و يحصل أطباء الزماله التابعين للقسم على معدلات نجاح عاليه في إمتحانات البرنامج. و لذلك زاد لجنة الزماله السعوديه للغدد و السكري  من قدرة القسم الإستيعابية لضم أربع متدربين سنويا.
  • برنامج التدريب في طب الباطنة: يقوم الأطباء المقيمين المنضمين لهذا البرنامج والذي يعتبر من أكبر البرامج التدريبية في المملكة بجولات منظمة ودورية في قسم الغدد و السكري حيث يتلقون التعليم والإطلاع الشامل وطرق التعامل مع تشكيلة واسعة من أمراض الغدد.
  • الدورات التعليمية حول مرض السكري لتخريج مثقفي و مثقفات مرضى السكري: تحظى دورة تثقيف مرضى السكري التي يقدمها القسم بشعبية كبيرة لدى كافة المهنيين في المملكه و دول الخليج. تم البدء بهذه الدورات بنجاح قبل 9 سنوات وتخرج منه مئات المثقفين لمرضى السكري والذين بدورهم يقدمون خدماتهم وخبراتهم في جميع مناطق المملكة ودول الخليج. تم إجراء الدوره الأخيره في شهر أبريل 2013 و شارك فيها 34 مثقف و مثقفة سكري.

الجولات الأكاديميه الكبرى:

تقام  الجولات الأكاديميه الكبرى  أسبوعيا كل يوم سبت بلإشتراك مع أطباء قسم أمراض الغدد الصم لدى الأطفال وهو تقليد راسخ لدى كلا القسمين. يتم في هذا اللقاء عرض مواضيع متنوعه يلقيها أطباء القسم يتخللها مناقشات تثري هذا اللقاء و كذلك يتم تقديم أحدث المستجدات في أمراض الغدد و السكري و عرض الحالات المثيره للإهتمام. تم في هذا اللقاء إستضافة أطباء عالميين و زملاء في مراكز طبيه في الرياض و المملكه.

أعضاء قسم أمراض الغدد و السكري:

  • الدكتور يوسف الصالح

إستشاري رئيس قسم الغدد الصم و السكري

زمالة الكليه الملكيه البريطانيه للأطباء

البورد السعودي للطب الباطني

الزماله الأمريكيه لطب الغدد الصم, جامعة كاليفورنيا, سان دييقو, الولايات المتحده الأمريكيه

أستاذ مساعد في طب الباطنة وطب أمراض الغدد الصم و السكري- جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية

رئيس المجلس العلمي للطب الباطني (البورد السعودي), الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

الأمين العام للجمعية السعودية لهشاشة العظام

عضو مجلس إدارة الجمعيه الخيريه السعوديه للسكري

  • الدكتور محمد أسامه الدقر

إستشاري – الغدد الصم و السكري

البورد الكندي و الأمريكي في الطب الباطني

البورد الكندي و الأمريكي في أمراض الغدد و السكري

الدكتور صالح الجاسر

إستشاري - الغدد الصم و السكري

البورد العربي في الطب الباطني

الزماله الكنديه في أمراض الغدد

مدير برنامج رعاية مرضى السكري

مدير برنامج الزمالة في الغدد الصم

  • الدكتور عوض الشهراني

إستشاري - الغدد الصم و السكري

الزماله الأردنيه في الطب الباطني

الزماله الكنديه في أمراض الغدد

  • الدكتورة سميرة الشهري

 إستشاري مشارك

الزماله السعوديه في الطب الباطني

الزمالة السعوديه في أمراض الغدد و السكري

  • الدكتور محمد السيد

 إستشاري مساعد

زمالة الكليه الملكيه البريطانيه للأطباء

  • الدكتوره نور ابراهيم سالم

إستشارية مساعدة، الغدد الصم و السكري

الزماله البريطانيه في الطب الباطني

الإنجازات:

على الرغم من قلة عدد الإستشاريين في القسم وانشغال الطاقم في تغطية العديد من العيادات على مدار الأسبوع نظرا للضغط الكبير على هذه العيادات، و كذلك الإضطلاع بمهام تعليم طلبة الطب و الأطباء المقيمين و أطباء  الزمالة و تدريس طلبة كلية الطب والقيام بأدوار رئيسة في الإجتماعات الأكاديميه المحلية وبرامج الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وعلى الرغم من كل هذه الإلتزامات، الا أن أعضاء القسم لا يزالون يشتركون و بنشاط في إجراء الأبحاث الإكلينيكيه و نشرها في مجلات علميه محكمه. وهذا بالطبع يتطلب الكثير من الجهد لتحقيق هذه النتائج الرائعه. فيما يلي بعض من هذه المنشورات:

منشورات الدكتور يوسف الصالح

منشورات الدكتور صالح الجاسر

 

للاتصال بنا:

  •  إدارة الطب  الباطنة (الرمز البريدي الداخليMC 1443)
  •  ص ب 22490، الرياض 11426
  •  رقم الهاتف: 8013056 11 966+
  •  رقم الفاكس: 8014229 11 966+
 
 
 
Last Modified

22-Jun-2015 02:56 PM