مركز جراحة وزراعة الكبد​

بدأ برنامج زراعة الكبد في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية عام 1994 ومنذ ذلك الحين وهو يتوسع في نشاطاته مع ازدياد في عدد العاملين في هذا البرنامجhepat.bmp
وعدد الحالات التي يتم علاجها. ثم توسع البرنامج ليتضمن العمليات الجراحية والتدخلات الطبية لأمراض الكبد والقنوات المرارية والبنكرياس مما دعا إلى إنشاء مركز جديد لاستيعاب التوسع والطلب من جميع أنحاء المملكة على ذلك البرنامج. وفي بداية عام 2001 انتقل قسم جراحة وزراعة الكبد إلى المركز الجديد.

الخدمات التي يقدمها المركز:

يشتمل مركز جراحة وزراعة الكبد على جناح لتنويم المرضى إما لاستقصاء وعلاج حالات مرضية في الكبد أو إجراء عمليات جراحية بما فيها استئصال الأورام أو زراعة الكبد. ويوجد كذلك عيادات خارجية مع خدماتها المساندة والتي يتم فيها معاينة المرضى المحولين أو متابعة المرضى الذين ما زالوا يحتاجون إلى المتابعة. كما يقوم المركز باستقبال مئات التقارير الطبية ومراجعتها وإعطاء النصائح المناسبة لهؤلاء المرضى أو للمراكز التي حُولوا منها في جميع أنحاء المملكة ولذلك فالبرنامج يخدم المملكة كمركز علاجي لأمراض الكبد وذلك لاحتوائه على كوادر متخصصة في جميع المجالات المختلفة التي لها علاقة بعلاج مرضى الكبد للكبار والأطفال بما فيها زراعة الكبد وجراحة القناة الصفراوية والبنكرياس.

إنجازات برنامج زراعة الكلى:

  • تحقيق أكبر عدد من عمليات زرع الكلى في هذا المستشفى، وأكثر من ضعف ما كانت عليه قبل 5 سنوات.
  • تحسين خدمات قسم زراعة الكبد.
  • تطوير الانسجام في التواصل بين موظفي القسم وموظفي باقي الإدارات في المستشفى ويتضح هذا من خلال شهادات العديد من الإدارات وموظفي الطب.
  • كانت الإدارة ولا تزال حاصلة على اعتماد الهيئة الدولية المشتركة.

 فريق العمل:

رئيس القسم: د.عبد المجيد العبد الكريم

نائب رئيس القسم: د.خالد عمر العبد الله

إستشاريي القنوات المرارية

د. عبد الله وسيم خان

د.وائل العوهلي

د.محمد نور الدين المرستاني

إستشاريي أمراض الكبد

د.ابراهيم الطريف

د.عبد الرحمن الجمعة

د. عبد الجليل العلوان

اتصل بنا:

هاتف رقم: 8011111 -11- 966+  تحويلة: 16791

 

 
 
Last Modified

18-Sep-2014 08:13 AM