النشأة 

اكتسب النمو السريع لمرافق الرعاية الصحية في الحرس الوطني للرعاية الصحية المتكاملة قدراً كبيراً من التميز في توفير العناية السريرية الفعلة في غضون فترة زمنية قصيرة جداً حيث تلقى الاعتراف الدولي من اللجنة الدولية المتحدة لإعتماد المنظمات الصحية (JCI) في عام 2006م على ما حظي به من مستويات الرعاية الصحية الجيدة والنهج المبتكر في مجال الرعاية السريرية.

تم تنفيذ مشروع مستشفى الإمام عبد الرحمن آل فيصل في الدمام عام 2002م مع التركيز على المريض ومفهوم الرعاية بطريقة فعالة وتوفير مجموعة شاملة ومتكاملة ومتعددة التخصصات في العيادات الخارجية والخدمات التابعة وذلك بالتعاون مع بعض العيادات الخارجية للاستشارات الطبية ومراكز الإحالة الطبية العالية الكفاءة.

ويبلغ المتوسط الشهري لعدد مرضى الطوارئ أكثر من 5000 مريض ولمرضى قسم التنويم أكثر من 600 مريض شهرياً أما عدد مرضى العيادات الخارجية فيقارب 5000 مريض شهرياً. ونظراً للتوسع الحاصل في الاتجاهات المختلفة في خدمات رعاية المرضى واحتياجات المجتمع تم وضع خطط فورية لتوسعة وتحسين الخدمات السريرية.

ويسعى مستشفى الإمام عبد الرحمن آل فيصل لإنشاء أبحاث للتبادل والتوحيد والنشر في اتجاهات رعاية المرضى حسب احتياجات المجتمع المحلي. كما يهدف في المستقبل القريب إلى تحويل هذه المنشأة الى منشأة تعليمية متميزة.

يحمي المستشفى المعايير الدولية لسلامة المرضى من خلال مراقبة الرعاية الصحية في المنشأة عن كثب فضلاً عن المراقبة السريرية والإدارية التي بدورها تحرص على توفير رعاية آمنة ومستمرة.  ويعتزم كذلك تطوير خدمات المختبرات الطبية وتعزيز خدمات الأشعة وتزويد المنشأة بنظام كوادرميد (Quadramed) للانعاش القلبي الرئوي والذي يتوافق مع متطلبات العمل مما سيرفع من مستوى الرعاية الطبية في عام 2009م. ويكون بذلك نقطة مركزية في توسيع المشروع لتغطية احتياجات المجتمع في مركز الرعاية الصحية الأولية.  

Last Modified

07-Sep-2014 11:09 AM