تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

أهـلـيـة الـعــلاج

أهلية العلاج

تحرص المملكة العربية السعودية على تقديم كامل الدعم لمواطنيها وخاصة في مجال الرعاية الطبية .

قام الحرس الوطني بإنشاء مراكز طبية عالية المستوى ، لا لتقديم الرعاية الطبية لمنسوبي الحرس الوطني فقط بل تمتد خدماتها لتشمل المواطنين من غير منسوبي الحرس الوطني.

ولتحقيق هذا الهدف ، تم إنشاء إدارة أهلية العلاج لتسهيل عملية قبول المرضى والمستفيدين من غير منسوبي الحرس الوطني و توفير رعاية طبية من الدرجة الثالثة .

المهمة

توفير فرص للحصول على رعاية طبية لغير منسوبي الحرس الوطني غير المنومين بناءاً على معايير اكلينيكية لضمان إعطاء الأولوية للمرضى الذين هم بحاجة ماسه إلى العلاج .

الرؤية

تحقيق توقعات المريض ورضاه عن طريق تقديم خدمات ذات جودة عالية.

الهدف

هدفنا الأساسي المساعدة في تقديم و تحسين إجراءات الحصول على رعاية طبية لغير منسوبي الحرس الوطني.

نطاق الخدمات

  • تقييم حالة المرضى الراغبين في العلاج وفقاً لسياسة المستشفى لأهلية العلاج.

  • استمرار أهلية العلاج للمرضى الذين يتلقون العلاج حالياً.

  • توفير معلومات حديثة متعلقة بأهلية المرضى للعلاج .

مرضى منسوبي الحرس الوطني المؤهلين هم :

  • موظفوا الحرس الوطني السعودي ( SANG ) عسكريين ومدنيين سواءاً على رأس العمل أو متقاعدين و ذويهم المؤهلين .

  • موظفوا البرنامج السعوديين سواءاً على رأس العمل أو متقاعدين و ذويهم المؤهلين .

  • موظفوا الحرس الوطني غير السعوديين وذويهم المؤهلين .

  • ذويي موظفي الحرس الوطني السعوديين المتوفين ( عسكريين و مدنيين و موظفي البرنامج ) .

  • طلاب وطالبات جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية و طلبة درجة الامتياز و أزواجهم و أطفالهم .

المرضى المؤهلين من غير منسوبي الحرس الوطني هم :

  • مرضى بخطاب إحالة ساري المفعول ( RLs ) .

  • مرضى الطوارئ ، كما هو مذكور في شروط علاج مريض غير مؤهل قدم إلى إدارة الطوارئ .

  • الأعضاء غير السعوديين في المهمات العسكرية وذويهم المؤهلين .

  • السعوديين العاملين في القصر الملكي و في الشؤون الملكية الخاصة التابعة لخادم الحرمين الشريفين .

إجراءات المرضى الراغبين بالعلاج


الإجراءات الخاصة بالمرضى السعوديين من غير منسوبي الحرس الوطني المحالين للعلاج :
يقوم المريض أو من ينوب عنه بتقديم طلب للعلاج عن طريق بوابة نفاذ للخدمات الإلكترونية لموقع الشؤون الصحية في الحرس الوطني مع مراعاه الشروط التالية:
  • أن يكون مقدم الطلب سعودي الجنسية.

  • أن يكون غير منوم في أي مستشفى آخر في حال تقديم الطلب.

  • تقرير طبي مفصل باللغة الإنجليزية ومطبوع بالحاسب الآلي على أن لا يزيد تاريخه عن ستة (6) أشهر.

  • تقارير حديثة لأي عينات أو أشعه إن وجد.

  • أن لا يكون هناك طلب مسبق لنفس التخصص خلال آخر ستة (6) أشهر.

بعد تقديم الطلب ستصل رسائل نصية للمريض بخط سير الطلب، ويمكن للمريض متابعة حالة الطلب عن طريق بوابة نفاذ للخدمات الالكترونية في موقع الشؤون الصحية الإلكتروني.

إجراءات تمديد أهلية واستمرار العلاج

الإجراءات الخاصة بتمديد أهلية واستمرار العلاج للمرضى السعوديين من غير منسوبي الحرس الوطني المحالين:

  • عند إنتهاء مدة صلاحية أهلية علاج المريض أو انها توشك على الإنتهاء ، في حال أن الطبيب المعالج يرى أن الحالة الطبية للمريض لاتزال بحاجة إلى مزيد من الرعاية ، يتم رفع طلب الكتروني لأهلية العلاج لضمان إستمرارية علاجة في حال استدعى وذلك وفقاً لسياسة المستشفى.

القيادة

الرياض

د. فيحان الروقي

رئيس قسم أهلية العلاج

د. محمد بوسعيد

نائب رئيس قسم أهلية العلاج بمدينة الملك عبد العزيز الطبية

د. عبدالرحمن الأمير

نائب رئيس قسم أهلية العلاج بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال

الدمام

د. ماهر محمد الهطلاني

مدير الرعاية الإسعافية
رئيس قسم أهلية العلاج

الاحساء

د. هشام القرم

رئيس قسم أهلية العلاج

جدة

د. ابراهيم العُمري

رئيس قسم أهلية العلاج

المدينة المنورة

أ. نورة الطيار

مشرف قسم أهلية العلاج

اتصل بنا

مدينة الملك عبدالعزيز الطبية – الرياض
  • رقم الهاتف الرئيسي : 8011111-11-966+

  • البريد الالكتروني: Elig@ngha.med.sa

الدمام
  • رقم الهاتف الرئيسي :555-8532-013-966+ - تحويلة: 32760 - 32761

  • البريد الالكتروني: Eligibilityd@ngha.med.sa

الاحساء
  • رقم الهاتف الرئيسي : 9999-533-013-966+ - تحويلة: 38333-38404

  • البريد الالكتروني: Eligib2@ngha.med.sa

جدة

  • رقم الهاتف الرئيسي :6666-226-012-966+ - تحويلة: 62010 - 66415
  • البريد الالكتروني: Eligibility_WR@ngha.med.sa

المدينة المنورة

  • رقم الهاتف الرئيسي :8669999-14-966+ - تحويلة: 69449 - 68853

  • البريد الالكتروني: Medeli-PMBAH@ngha.med.sa

آخر تعديل

9/26/2022 9:33 AM