​​​

مركز تد​ريب الدراسات العليا 

 
 


 

مقدمة:

تم تأسيس مركز تدريب الدراسات العليا (PTC)، في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية (KSAU-HS)، رسميا في يونيو من عام 1996، تماشياً مع مبدأ تقديم و توفير التعليم الطبي المستمر وتعزيز التطوير المهني للرعاية الصحية لمقدمي الخدمات الصحية و الممارسين

استناداً على رسالة المركز لخدمة المجتمع ورفع المستوى المهني للأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية، تقدمت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ممثلة  في مركز تدريب الدراسات العليا بتوفير العديد من البرامج التدريبية ، و تنظيم برامج معتمدة محليا ودوليا بالتعاون مع خبراء ومختصين محليين ودوليين، و كمثال على الاعتمادات الدولية: جمعية القلب الأمريكية (AHA)، الكلية الأمريكية لأطباء الطوارئ (ACEP)، والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)والهيئة السعودية للتخصصات الصحية (SCHS). ومن الجدير بالذكر أنه في سنة 2018، تم تجديد الاعتراف بالمركز من جمعية القلب الأمريكية الدولية للتدريب كمركز للتميز. ومنح المركز جائزة مع الاعتراف الفضية. بالاضافة الى حصول مركز تدريب الدراسات العليا (PTC) على جائزة التميز كأعلى عدد متدربين تم تسجيله لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومنذ ذلك الحين، كانت أهداف المركز العمل على جودة الأداء العالي و الحفاظ على الاعتراف المذكورة.

الرؤ​​ية:

تحقيق الريادة العالمية في التطوير المهني المستمر مع الالتزام بالتميز في البحث العلمي ورعاية المرضى وخدمة المجتمع.

الر​سالة:

توفير ساعات التعليم المستمر والتدريب المهني للممارسين الصحيين بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية خاصة، و لجميع المتخصصين في الرعاية الصحية على المستوى الوطني والعالمي.تسهيل البحوث الصحية ، والمشاركة في الخدمات المجتمعية لتعزيز التثقيف الصحي في المجتمع والحفاظ على الاعتماد والاعتراف كمركز عالمي، والحصول على مزيد من الإنجازات المحلية والإقليمية والعالمية.

الأهد​اف:

  • تقديم نموذج متميز ورائد في تنفيذ البرامج التدريبية للتعليم الطبي المستمر بكل أنواعه لخدمة جميع المرافق التابعة للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني.

  • توفير الاحتياج الدائم من البرامج التدريبية والنشاطات التعليمية للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، والمجتمع السعودي.

  • توسيع نطاق البرامج التدريبية على المستوى المحلي من خلال المساهمة في تقديم برامج توعوية ووقائية للمجتمع كبرامج الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي (باللغة العربية).

  • التعاون الدائم مع المنظمات العالمية ذات الخبرة بما يكفل نقل وتوطين المعرفة الرائدة بمحتوى تعليمي متقدم بما يناسب احتياجات المجتمع السعودي. 

 

Last Modified