​ إدارة التمريض

 

يتولى التمريض دعم جميع البرامج الطبية المتقدمة بالشؤون الصحية لوزارة الحرس الوطني وتقديم شتى خدمات الرعاية لجميع المرضى بمختلف أعمارهم، nurseR.bmp

حيث تتنوع هذه الخدمات من رعاية الأمومة إلى رعاية الرضع والأطفال والبالغين إلى خدمات رعاية الكهولة. كما عكست معدلات إشغال الرعاية الإسعافية ورعاية المرضى المنومين وزيادة عدد المرضى الذين يتم تنويمهم بالمستشفى لفترات زمنية قصيرة. ومن ثم تنامي الحاجة إلى توفير خدمات رعاية فائقة.     

استجابة لهذه المتطلبات كان على قسم خدمات التمريض تقديم خدمات رعاية تمريضية فائقة الجودة من خلال الكوادر المهنية والمساندة المؤهلة في بيئة علاجية تصب جل اهتمامها على صحة المريض وعائلته والحفاظ على صحة الفرد وسلامته حيث يوجد في القسم ما يقرب 2500 وظيفة تضم وظائف التمريض وبقية الوظائف الفنية الأخرى، ويشغلها أفراد من 44 جنسية. يعكس هذا التنوع الدولي مدى تنوع الثقافات والمهارات الإكلينيكية بقسم خدمات التمريض.

 

تعتبر إدارة خدمات التمريض في المنطقة الوسطى إدارة كبيرة ومعقدة فهي تسعى وبشكل مستقل على الإلتزام بالمعايير المهنية للتمريض و نطاق الممارسة بينما تتعاون مع إدارات الخدمات الطبية وغير الطبية على وضع و تطوير البرامج الخاصة بكل الاستراتيجيات والسياسات والأهداف ومعايير الرعاية. وتوفر خدمات التمريض عدة وظائف لأيدي عاملة من عدة جنسيات حيث تشتمل على ما يقارب من 4000 شخص مكون من ممرضات ومساعدات تمريض وغيرهم من الموظفين. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تقوم بالإشراف على الطاقم التمريضي الذي يعمل في الإدارات الأخرى.  

 

ويسهل الهيكل التنظيمي الداخلي لخدمات التمريض من التواصل بشكل واضح وسريع بين الموظفين والمرضى مع من هم في مناصب قيادية في خدمات التمريض حيث تقوم اللجنة التنفيذية لخدمات التمريض بتوجيه استراتيجيات خدمات التمريض ووضع معايير الرعاية التمريضية، ومراقبة البيانات ذات الصلة لاتخاذ إجراءات التمريض لتقديم الرعاية بشكل فعال وذلك إرضاءً للمرضى بالإضافة إلى سعودة التمريض. وتقام لجان فرعية لضم خبراء في مجال الخدمات التمريضية. وعلى المستوى التنظيمي يعتبر المدير التنفيذي لخدمات التمريض  عضوا في اللجنة الإدارية التنفيذية في المنطقة الوسطى.

ويسهم مدراء التمريض بشكل رسمي وغير رسمي بالتعاون مع رؤساء الإدارات و الخدمات الطبية الطبية من أجل التوفيق بين خدمات التمريض ورؤية ورسالة الخدمات الطبية والشؤون الصحية بالحرس الوطني كما يشارك ممثلي خدمات التمريض قي مختلف اللجان المشتركة بين الإدارات الطبية و فرق و مجموعات العمل.

 كما يقوم مدراء الأجنحة والمدربون السريريون والطاقم التمريضي وغير التمريضي من مقدمي الرعاية المباشرة على التعاون بشكل مباشر مع المرضى وعائلاتهم ومع وفريق الرعاية الصحية وموظفي الرعاية المساندة وذلك لتقديم وتنسيق الخطة العلاجية لكل مريض.

إن الأنشطة التعليمية لخدمات التمريض معتمدة من قبل مجلس كاليفورنيا للتمريض والتدريب للتعليم المستمر حيث تقدم العديد من برامج التمريض المتخصصة وشبه المتخصصة ودورات تعزيز المهارات ، بالإضافة إلى برامج التدريب للموظف المساعد للطاقم التمريضي.

حيث أنشأت وحدات تدريس تمريضية لدعم متطلبات طالبات جامعة الملك سعود بن عبدالعزيزفي كلية التمريض، ويعتبر توظيف الممرض أو الممرضة في خدمات التمريض في المنطقة الوسطى محورا رئيسيا  نظراً للخدمات المعقدة والتوسعات المستقبلية ومن أجل تحقيق هذا الهدف وضعت استراتيجيات للتركيز على سعودة التمريض وتسريعه وذلك لضمان الاستقرار والتوازن مع الحفاظ على توظيف والحفاظ على الموظفين الأجانب لتلبية الاحتياجات التشغيلية.

وتعتبرهذه الاستراتيجيات متعددة الأوجه ويتم تنفيذها بالتعاون مع الإدارات الأخرى كإدارة التوظيف التمريضي و إدارة التدريب والتطوير وعمادة الدراسات العليا والشؤون الإدارية ومكتب الابتعاث وعلاقات الموظفين وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.

 
Last Modified

18-Sep-2014 09:00 AM